العبادات: إصلاح للفرد والمجتمع
"وما خلقت الجن والإنس إلا
ليعبدون" صدق الله العظيم
· هكذا صرحت الآية الكريمة ووضحت بما لا يدع مجالا للشك أو التساؤل – لقد خلقنا الله لنعبده --- لا شيء سوى العبادة
§ Yes, Nothing else but to WORSHIP Him.
§ This is not a part time assignment.
This is a full-time life-time commitment. Nothing else but to WORSHIP
Him.
§ If we pay someone to do a task for us, we would never accept that
person to do what he pleases on the job.
§ Allah Has created us and provided us with all what we are and all
what we have, all told us in clear terms, that He did not do that EXCEPT to
WORSHIP Him. The task is clear and the
contract is explicit.
§ “I created you human… You worship me.”
§ Is this a form of slavery?
Is this a form of abuse? Is this
an unpleasant assignment that denies us the joy of life?
§ Well, we all know very well that Allah is the Most Gracious, and
Most Merciful. (59:22-24). الرحمن الرحيم
§ Slavery to Him is not an abuse or depriving. Slavery and Worship in Islam use the same
word and when applied to Allah it is it means the most honorable state a human
can be.
§ (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرِّ
وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ
مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) (الإسراء: 70)
§ “And We have certainly honored the children of Adam and provided
them with transport on land and sea; given them for sustenance things good and
pure; and conferred on them special favors, above a great part of our creation.”
§ So, we are honored to be the slaves of Allah, as in slavery to Him,
we gain the honor of freedom of any other form of slavery in our lives.
o We gain freedom from slavery to our superiors.
o We gain freedom from our slavery to material, monetary, and
valuables.
o We gain freedom from our desires and whims
o We gain freedom to our slavery to Satan.
§ As slaves and worshippers of Allah, we are committed to His service
every moment of our lives. He created us to worship him and nothing else but
worship him.
§ So, we can’t just think or believe that after “performing” our “tasks”
to Allah we can carry on with our lives as we please. Simply because Allah’s
tasks should encompass all our lives.
§ In simple words, we are not supposed to do anything in our lives
outside the domain of His worship.
§ One would say: what kind of a dull life is that. I can’t just spend all my life praying and
fasting…
§ The answer here is twofold:
o Whoever said that worshipping Allah is just praying and fasting?
o Also, whoever said that praying and fasting are dull? They can be a
source of joy and happiness.
o The fact of the matter is one can live a life full of all sort of
activities including, work, family and friends, fun and entertainment, while
fulfilling his/her full-time Life-time WORSHIP to Allah.
o Allah has made it convenient for us to WORSHIP Him throughout our
lives every breath 100% of the time.
· ومن كرم الله علينا أنه جعل هذه العبادة
ألوانا متعددة سلسة ويسرها لنا في جوانب الحياة المختلفة – فجعلها مصدر سعادة
ورخاء – فكانت سبيلنا للحياة الكريمة في الدنيا والحياة العزيزة في الآخرة
· ومن كرم الله علينا أيضا أنه بين لنا بما
لا يدع مجالا للشك والتساؤل ماهية عبوديتنا له – فشملت كل جوانب حياتنا – فكل ما
نفعله من عمل "صالح" بنية العبادة فهو عبادة (حتى النوم)
· ومن كرم الله علينا أيضا أنه فرض الفرائض
إصلاحا وتهذيبا لأفرادنا ومجتمعاتنا والكون الذي نعيش فيه ووقاية لنا من الشرور
والمخاطر المحيطة بنا
· ومن كرم الله علينا أن جعل هذه الفرائض
نموذجا نتعلم منه ومنهاجا نقتدي به في سائر جوانب حياتنا كأفراد وكمجتمعات
· فالصلاة نموذج للخشوع والتواضع والصفاء
الروحي والإخلاص في العمل – كما أنها نموذج للطهارة والنظافة وحسن المظهر – وهي
أيضا نموذج لاحترام الوقت وتنظيمه وحسن الاستفادة منه – ولا ننسى الجانب البدني
منها فهي نموذج لرياضة البدن وتنشيط الدورة الدموية... بذا كانت الصلاة عبادة
مفروضة وتدريب وتأهيل لكل فرد على الجوانب السالف ذكرها وغيرها من جوانب الحياة
المختلفة
· وصلاة الجماعة هي نموذج لأداء كل هذه
الجوانب التي ذكرناها في جماعة – فكانت بذلك أداة لبناء المجتمع – ويرد بعض
التفصيل في هذا الأمر أسفله
· والزكاة نموذج للتكافل الاجتماعي – نموذج
اقتصادي – نموذج لتنمية الأخوة والألفة في المجتمع – نموذج في محاربة شهوة المال -
...
· والصوم نموذج لتقوى الله والإخلاص في
الأداء – نموذج في التحكم في الشهوات: شهوة الطعام والشراب والفرج - ...
· والحج نموذج للقاءات المجتمع – جوانب
روحانية – شعائر – جوانب اقتصادية – جوانب تنظيمية ولوجستية - ...
صلاة الجماعة تبني
المجتمع:
صلاة الجماعة |
التطبيق في الصلاة |
التطبيق في الحياة |
تدريب على العمل الجماعي – ترسيخ لأسس
العلاقة بين الأفراد بعضهم مع البعض وعلاقتهم بالأمير (الإمام) وعلاقتهم
وسلوكياتهم في العمل الجماعي أو الوظيفة (الصلاة) |
|
|
بعض العناصر الهامة: |
|
|
التوافق على الهدف وضرورة تحقيقه |
(العقيدة) |
التوافق على الهدف وضرورة تحقيقه هو شرط
أساسي لنجاح العمل الجماعي أو الإدارة أو الشركة |
التوافق على المكان |
(المسجد – بيت الله) |
التوافق على مكان العمل الجماعي أو
الإدارة أو الشركة |
التوافق على الزمان |
(مواقيت الأذان والإقامة) |
الالتزام بالمواعيد – موعد لقاء – موعد
عمل – موعد اجتماع - وغيرها من المواعيد |
توزيع الأدوار والتطوع |
(المؤذن – الإمام – خادم المسجد) |
تنوع الأدوار في العمل الجماعي والهيئات
والإدارات والشركات – وكل الأدوار هامة وضرورية – لذا هناك التكامل بين المدير
والموظف والساعي وغيرها وكلها أدوار هامة وحيوية |
منهاج اختيار الإمام |
(منهاج الأفضلية والاختيار) |
منهاج الأفضلية واختيار القيادات في
العمل الجماعي – في الوظائف والإدارات وما شابه |
ثواب الحضور المبكر |
الحضور المبكر يعطي الفرصة للمصلي أن
يؤدي تحية المسجد والسنة القبلية ويتأهل روحيا للصلاة |
الحضور المبكر يعطي الفرصة للمفرد أن
يؤهل نفسه للمهمة الواجب القيام بها والاستعداد للانخراط فيها في الموعد المحدد
وعلى اكمل وجه – فالموظف الذي يقضي حاجات الناس في هيئة حكومية عليه أن يتأهل
لخدمة الجمهور في الموعد المحدد مما يتطلب حضورا مبكرا للاستعداد لهذا الأمر |
أفضلية الصفوف |
ليست الأفضلية للمقامات الدنيوية |
الأفضلية لخط المواجهة |
السلوكيات في الحضور المتأخر |
(عدم تخطي الصفوف) |
عدم تخطي الصفوف في العمل الجماعي أو في
الهيئة أو الشركة |
مساواة الصفوف |
(النظام والاصطفاف والانضباط - المساواة) |
النظام والاصطفاف والانضباط في العمل
الجماعي أو في الهيئة أو الشركة |
سد الثغرات |
(سد الاحتياجات والأولويات ووحدة الصف -
الأخوة) |
سد الاحتياجات والثغرات والأولويات
ووحدة الصف في العمل الجماعي أو في الهيئة أو الشركة |
لينوا بين يدي إخوانكم |
(الأخوة والتعاون والتسامح – أدب الاختلاف) |
(الأخوة والتعاون والتسامح في العمل
الجماعي أو في الهيئة أو الشركة – أدب الاختلاف) |
تبعية الإمام |
(الالتزام بالقيادة) |
تبعية قائد العمل الجماعي أو الرئيس في
الوظيفة (الالتزام بالقيادة) |
تصحيح الإمام |
(وجوبه وآدابه) |
تصحيح قائد العمل الجماعي أو الرئيس في
الوظيفة (وجوبه وآدابه) |
مخالفة الإمام |
(وجوبه وآدابه) |
مخالفة قائد العمل الجماعي أو الرئيس في
الوظيفة (وجوبه وآدابه) |
الصلاة خلف إمام دون قناعة به |
(وجوبه وآدابه) |
العمل تحت قيادة دون قناعة بها (وجوبه
وآدابه) |
الخشوع والتركيز |
الخشوع في الجماعة وليس فقط في الصلوات
المنفردة - عدم الانشغال بالآخرين والإخلاص في إتقان العمل- الإخلاص كفرد (في
العمل الفردي) وكعضو في مجتمع (في العمل الجماعي) |
التركيز في العمل الجماعي وعدم الانشغال
بالآخرين والإخلاص في إتقان العمل- الإخلاص كفرد (في العمل الفردي) وكعضو في
مجتمع (في العمل الجماعي) |
وغيرها |
|
|